Beirut - 2024.04.18

Call us for more info 01788800-788801 - info@teleliban.com.lb

تواصل معنا

fb inst tw
tllogo

أظافرك تخبرك بحالتك الصحية

2017/09/22/8

22/09/2017


لا تنحصر وظيفة الأظافر في حماية نسيج أصابع اليدين والقدمين فحسب، بل هي مرآة لما يحصل داخل الجسم، الأظافر يمكنها أن تكشف الكثير عن الحالة الصحية؛ من خلال تغيرات تصيبها في اللون أو الشكل و الملمس.

الأظافر الباهتة: حين يصبح لونها باهتاً فهذا مؤشر على نقص البروتينات أو الفوليك أسيد أو فيتامين سي. كما أنها دليل على فقر الدم، أمراض القلب، أمراض الكبد أو سوء التغذية.
الأظافر البيضاء: ولا نقصد هنا البقع أو الخطوط البيضاء التي سنذكرها لاحقاً، بل المقصود هو تحول لون الظفر كاملاً إلى اللون الأبيض عند الأطراف والوسط، مع لون أدكن عند الأطراف. هذا اللون دليل على أمراض الكبد بشكل أساسي وتحديداً التهاب الكبد الوبائي.
بقع أو خطوط بيضاء: الخطوط البيضاء الباهتة التي تظهر بشكل عمودي دليل على الصحة، لكن حين تكون أفقية وتغطي مساحة الظفر بشكل واضح أو تظهر كخطين متقاربين، فهذا دليل على أمراض الكلى، أو الكبد، وقد تكون بسبب الانخفاض الحاد في البروتينات والمعادن.
الأظافر الصفراء: تصبح بهذا اللون بسبب الالتهابات الناجمة عن الفطريات. وفي حال تم إهمالها وعدم معالجتها، فإن الأنسجة الموجودة تحت الظفر تبدأ بالتقلص، كما تصبح الأظافر أكثر سماكة وخشونة. وفي بعض الحالات قد يكون بسبب خلل في الغدة الدرقية، أمراض الرئة، السكري وداء الصدفية.